متى تقال (الصلاة خير من النوم)؟
صفحة 1 من اصل 1
رد: متى تقال (الصلاة خير من النوم)؟
طلوع البدر بسنيةآذانّي الفجر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:-
فضل أ حياء ما مات من السنن
أمر ظاهر لا ينكره أي عاقل من الناس هو أن كثير من سنن المصطفى-صلى الله عليه وسلم-قد ترك العمل بها وأبعدت عن واقع الناس عملا وأن كانت مسطورة في بطون الكتب؛ورحم الله من قال من السلف-ماأحدثت بدعة ألاوأميتت سنة-وأن من السنن التي أميتت هي سنة الأذانين؛أيها المسلم المحب لله عزوجل والمحب لرسوله-صلى الله عليه وسلم- والموقر لدينه الحنيف أما تحب ان تكون من الذين يدافعون ويحبون بل ويحيون سنة رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وتحضى بهذا الفخر والأجرالذي ذًًكرنا به النبي-صلى الله عليه وسلم-حين قال"من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيأًً،ومن ابتدع بدعةفعمل بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيأً"صحيح ابن ماجه0
الأحاديث الصحيحة التي تثبت أن للفجر آذانين
1. عن أبن عمر-رضي الله عنهما-قال:كان لرسول الله-صلى الله عليه وسلم-مؤذنان:-بلال وأبن أم مكتوم-رضي الله عنهما-فقال رسول الله(أن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن أبن أم مكتوم)قال:أبن عمر-ولم يكن بينهما ألا أن ينزل هذا ويرقى هذا---وهذا يستقرق من الوقت تقريباً-15-دقيقة لقول زيد بن ثابت-رضي الله عنه-قال:تسحرنا مع رسول الله-صلى الله عليه وسلم-ثم قمنا الى الصلاة قيل كم كان بينهما ؟ قال قدر خمسين أيه0متفق عليه0
2. قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-(لايغرنكم آذان بلال—لانه يؤذن بليل—ولا هذا البياض لعمود الصبح حتى يستطير)0رواه مسلم000وقال عن آذان أبن أم مكتوم(فأنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر)0مسلم00
3. عن أبي محذورة مؤذن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-في مكة قالكنت أُؤذن لرسول الله-صلى الله عليه وسلم-وكنت أقول في آذان الفجر الأول حي على الفلاح الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم الله أكبر الله أكبر لا أله ألا الله)صحيح سنن النسائي0000عن أبي محذورة قال [خرجت في عشرة فتيان مع النبي-صلى الله عليه وسلم-وهو أبغض الناس إلينا فأذنوا فقمنا نؤذن نستهزىء بهم فقال النبي(ائتوني بهؤلاء الفتيان) فقال--(أذنوا)-- فأذنوا فكنت أحدهم فقال ا لنبي-صلى الله عليه وسلم-(نعم هذا الذي سمعت صوته أذهب فأذن لأهل مكة)—فمسح على ناصيته وقالقل:ألله أكبر الله أكبر—الأذان كله --- ثم قال له ( وأذا أذنت بالأول من الصبح فقل : الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم 0 وأذا أقمت فقلها مرتين: قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة0 أسمعت]0--- وكان أبو محذورة لايجز ناصيته ولا يفرقها؛لأن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- مسح عليها0الثمر المستطاب0000
4. عن أبن عمر-رضي الله عنهما-قالكان في الأذان الأول بعد الفلاح:-الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم)0سنده حسن الثمر المستطاب00
ما يميز الأذان الأول عن الأذان الثاني
1. مؤذن الاذان الاول ليس هو مؤذن الاذان الثاني لان الرسول-صلى الله عليه وسلم-كان له مؤذنان الاول بلال والثاني ابن ام مكتوم؛قال الصنعاني-رحمه الله-في سبل السلام(1/125)-(فإنه كان بلال هو المؤذن الاول الذي أمر-صلى الله عليه وسلم-عبد الله بن زيد ان يلقي عليه الفاظ الاذن ثم اتخذ ابن ام مكتوم بعد ذلك مؤذنا مع بلال فكان بلال يؤذن الاول لما ذكره –صلى الله عليه وسلم- من فائدة أذانه ثم أذا طلع الفجرأذن أبن أم مكتوم)0
2. في الاذان الاول لفضة-الصلاة خير من النوم-ولاتقال في الثاني فقد صح من حديث سعيد بن المسيب-رحمه الله-عن بلال-رضي الله عنه-أنه أتى النبي-صلى الله عليه وسلم-يؤذنه بصلاة الفجر فقيل هو نائم فقال ---الصلاة خير من النوم---الصلاة خير من النوم---فاقرت في تاذين الفجر الاول فثبت الامر على ذلك)-بامر النبي وأقراره—الحديث في صحيح أبن ماجه000
3. الاذان الاول يحل الطعام ويحرم صلاة الفجر وسنتها لان وقته-الفجر الكاذب-وهو بليل0اما الثاني فيحرم الاكل والشرب والجماع في رمضان خاصة ويحل صلاة الفجر وسنتها-لان وقته الفجر الصادق-لحديث جابر بن عبد الله-رضي الله عنه-عن النبي-صلى الله عليه وسلم-انه قالالفجر فجران : فاما الفجر الذي يكون كذنب السرحان فلا يحل الصلاة ولايحرم الطعام واما الفجر الذي يذهب مستطيلا في الافق فانه يحل الصلاة ويحرم الطعام )0صحيح الجامع0
ان الحكمة من الاذان الاول هو لأيقاظ النائم وتوقف المتهجد عن العبادة ليستريح قليلا لصلاة الفجر ويتهياء للسحور؛اما الثاني فهو لقيام أداء صلاة الفجر وسنتها0 لحديث ابن مسعود-رضي الله عنه-عن النبي-صلى الله عليه وسلم-انه قال:[لايمنعن احدكم او احدا منكم آذان بلال من سحوره فانه يؤذن او ينادي بليل ليرجع قائمكم ولينبه نائمكم]0رواه البخاري0
هل الاذان الاول في رمضان خاصة ام في كل العام؟
ذهب الجمهور من المتقدمين والمتاخرين الى أستحباب الاذان الاول لصلاة الفجر في جميع العام ؛ وشذ منهم ابن القطان انه في رمضان خاصة ورد عليه الحافظ ابن حجر بان كلامه فيه نظر لان الاحاديث الصحيحة الصريحة الكثيرة تؤيد انه في جميع العام وليس مختصا برمضان ؛ والصواب ماذهب اليه الجمهور0والله اعلم00
خطر مخالفة هذه السنة
أعلم اخي المسلم ان من أخطر الاخطار ان يؤذن المؤذن اذانا واحدا ويؤذنه قبل دخول الفجر الصادق ولو بدقيقة واحدة فان هذا الفعل فيه محذورين عظيمين كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية-رحمه الله-
الاول:-انه يحرم الطعام على الصائم وهو حلال0
الثاني:-انه يحل الصلاة للمصلي وهي عليه حرام0
لان الوقت لم يدخل بعد والله تعالى يقول(( ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لايفلحون))0
فاذا تدبرنا هذا ظهر لنا قبح ما أحدثه المبتدعة من امور مخالفة لسنة الرسول-صلى الله عليه وسلم-:-
v منها الاذان قبل دخول الوقت بحجت الاحتياط للصائم ؛ ففروا باحتياطهم هذا من منع الصائم من الاكل بعد الاذان وهو خطا ووقعوا في ان جعلوه يصلي قبل الوقت لان آذانهم ليس في محله0
v ومنها أستبدالهم اذان الفجر الاول بالتسبيحات او قولهم في رمضان---أمساك ياامة محمدأمساك---وهو ليس وقت أمساك0
v ومنها نقلهم لفظة – الصلاة خير من النوم- من الاذان الاول الى الاذان الثاني لانهم هجروا وعطلوا الاول 0
v ومنها الاعتماد الكلي على التقاويم وعدم مخالفتها والتقيد بها والانكار على من لم يلتزم بمواقيتها؛ مع تركهم التحري والرؤية الشرعية 0
بعد هذا ندعوا الله عز وجل –اولا- ان يرينا الحق حقا وان يرزقنا أتباعه والثبات عليه ؛ثم ندعوا –ثانيا- كل حريص على السنة ومحب لها ولصاحبها –صلى الله عليه وسلم- ان يعمل على منع هذه المخالفات قدر أستطاعته والسعي في بيان السنة والدعوة الى التزامها والتحذير من مخالفتها0
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه
أخوكم:- أبو عبد الله الحديدي
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=1450
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:-
فضل أ حياء ما مات من السنن
أمر ظاهر لا ينكره أي عاقل من الناس هو أن كثير من سنن المصطفى-صلى الله عليه وسلم-قد ترك العمل بها وأبعدت عن واقع الناس عملا وأن كانت مسطورة في بطون الكتب؛ورحم الله من قال من السلف-ماأحدثت بدعة ألاوأميتت سنة-وأن من السنن التي أميتت هي سنة الأذانين؛أيها المسلم المحب لله عزوجل والمحب لرسوله-صلى الله عليه وسلم- والموقر لدينه الحنيف أما تحب ان تكون من الذين يدافعون ويحبون بل ويحيون سنة رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وتحضى بهذا الفخر والأجرالذي ذًًكرنا به النبي-صلى الله عليه وسلم-حين قال"من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيأًً،ومن ابتدع بدعةفعمل بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيأً"صحيح ابن ماجه0
الأحاديث الصحيحة التي تثبت أن للفجر آذانين
1. عن أبن عمر-رضي الله عنهما-قال:كان لرسول الله-صلى الله عليه وسلم-مؤذنان:-بلال وأبن أم مكتوم-رضي الله عنهما-فقال رسول الله(أن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن أبن أم مكتوم)قال:أبن عمر-ولم يكن بينهما ألا أن ينزل هذا ويرقى هذا---وهذا يستقرق من الوقت تقريباً-15-دقيقة لقول زيد بن ثابت-رضي الله عنه-قال:تسحرنا مع رسول الله-صلى الله عليه وسلم-ثم قمنا الى الصلاة قيل كم كان بينهما ؟ قال قدر خمسين أيه0متفق عليه0
2. قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-(لايغرنكم آذان بلال—لانه يؤذن بليل—ولا هذا البياض لعمود الصبح حتى يستطير)0رواه مسلم000وقال عن آذان أبن أم مكتوم(فأنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر)0مسلم00
3. عن أبي محذورة مؤذن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-في مكة قالكنت أُؤذن لرسول الله-صلى الله عليه وسلم-وكنت أقول في آذان الفجر الأول حي على الفلاح الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم الله أكبر الله أكبر لا أله ألا الله)صحيح سنن النسائي0000عن أبي محذورة قال [خرجت في عشرة فتيان مع النبي-صلى الله عليه وسلم-وهو أبغض الناس إلينا فأذنوا فقمنا نؤذن نستهزىء بهم فقال النبي(ائتوني بهؤلاء الفتيان) فقال--(أذنوا)-- فأذنوا فكنت أحدهم فقال ا لنبي-صلى الله عليه وسلم-(نعم هذا الذي سمعت صوته أذهب فأذن لأهل مكة)—فمسح على ناصيته وقالقل:ألله أكبر الله أكبر—الأذان كله --- ثم قال له ( وأذا أذنت بالأول من الصبح فقل : الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم 0 وأذا أقمت فقلها مرتين: قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة0 أسمعت]0--- وكان أبو محذورة لايجز ناصيته ولا يفرقها؛لأن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- مسح عليها0الثمر المستطاب0000
4. عن أبن عمر-رضي الله عنهما-قالكان في الأذان الأول بعد الفلاح:-الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم)0سنده حسن الثمر المستطاب00
ما يميز الأذان الأول عن الأذان الثاني
1. مؤذن الاذان الاول ليس هو مؤذن الاذان الثاني لان الرسول-صلى الله عليه وسلم-كان له مؤذنان الاول بلال والثاني ابن ام مكتوم؛قال الصنعاني-رحمه الله-في سبل السلام(1/125)-(فإنه كان بلال هو المؤذن الاول الذي أمر-صلى الله عليه وسلم-عبد الله بن زيد ان يلقي عليه الفاظ الاذن ثم اتخذ ابن ام مكتوم بعد ذلك مؤذنا مع بلال فكان بلال يؤذن الاول لما ذكره –صلى الله عليه وسلم- من فائدة أذانه ثم أذا طلع الفجرأذن أبن أم مكتوم)0
2. في الاذان الاول لفضة-الصلاة خير من النوم-ولاتقال في الثاني فقد صح من حديث سعيد بن المسيب-رحمه الله-عن بلال-رضي الله عنه-أنه أتى النبي-صلى الله عليه وسلم-يؤذنه بصلاة الفجر فقيل هو نائم فقال ---الصلاة خير من النوم---الصلاة خير من النوم---فاقرت في تاذين الفجر الاول فثبت الامر على ذلك)-بامر النبي وأقراره—الحديث في صحيح أبن ماجه000
3. الاذان الاول يحل الطعام ويحرم صلاة الفجر وسنتها لان وقته-الفجر الكاذب-وهو بليل0اما الثاني فيحرم الاكل والشرب والجماع في رمضان خاصة ويحل صلاة الفجر وسنتها-لان وقته الفجر الصادق-لحديث جابر بن عبد الله-رضي الله عنه-عن النبي-صلى الله عليه وسلم-انه قالالفجر فجران : فاما الفجر الذي يكون كذنب السرحان فلا يحل الصلاة ولايحرم الطعام واما الفجر الذي يذهب مستطيلا في الافق فانه يحل الصلاة ويحرم الطعام )0صحيح الجامع0
ان الحكمة من الاذان الاول هو لأيقاظ النائم وتوقف المتهجد عن العبادة ليستريح قليلا لصلاة الفجر ويتهياء للسحور؛اما الثاني فهو لقيام أداء صلاة الفجر وسنتها0 لحديث ابن مسعود-رضي الله عنه-عن النبي-صلى الله عليه وسلم-انه قال:[لايمنعن احدكم او احدا منكم آذان بلال من سحوره فانه يؤذن او ينادي بليل ليرجع قائمكم ولينبه نائمكم]0رواه البخاري0
هل الاذان الاول في رمضان خاصة ام في كل العام؟
ذهب الجمهور من المتقدمين والمتاخرين الى أستحباب الاذان الاول لصلاة الفجر في جميع العام ؛ وشذ منهم ابن القطان انه في رمضان خاصة ورد عليه الحافظ ابن حجر بان كلامه فيه نظر لان الاحاديث الصحيحة الصريحة الكثيرة تؤيد انه في جميع العام وليس مختصا برمضان ؛ والصواب ماذهب اليه الجمهور0والله اعلم00
خطر مخالفة هذه السنة
أعلم اخي المسلم ان من أخطر الاخطار ان يؤذن المؤذن اذانا واحدا ويؤذنه قبل دخول الفجر الصادق ولو بدقيقة واحدة فان هذا الفعل فيه محذورين عظيمين كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية-رحمه الله-
الاول:-انه يحرم الطعام على الصائم وهو حلال0
الثاني:-انه يحل الصلاة للمصلي وهي عليه حرام0
لان الوقت لم يدخل بعد والله تعالى يقول(( ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لايفلحون))0
فاذا تدبرنا هذا ظهر لنا قبح ما أحدثه المبتدعة من امور مخالفة لسنة الرسول-صلى الله عليه وسلم-:-
v منها الاذان قبل دخول الوقت بحجت الاحتياط للصائم ؛ ففروا باحتياطهم هذا من منع الصائم من الاكل بعد الاذان وهو خطا ووقعوا في ان جعلوه يصلي قبل الوقت لان آذانهم ليس في محله0
v ومنها أستبدالهم اذان الفجر الاول بالتسبيحات او قولهم في رمضان---أمساك ياامة محمدأمساك---وهو ليس وقت أمساك0
v ومنها نقلهم لفظة – الصلاة خير من النوم- من الاذان الاول الى الاذان الثاني لانهم هجروا وعطلوا الاول 0
v ومنها الاعتماد الكلي على التقاويم وعدم مخالفتها والتقيد بها والانكار على من لم يلتزم بمواقيتها؛ مع تركهم التحري والرؤية الشرعية 0
بعد هذا ندعوا الله عز وجل –اولا- ان يرينا الحق حقا وان يرزقنا أتباعه والثبات عليه ؛ثم ندعوا –ثانيا- كل حريص على السنة ومحب لها ولصاحبها –صلى الله عليه وسلم- ان يعمل على منع هذه المخالفات قدر أستطاعته والسعي في بيان السنة والدعوة الى التزامها والتحذير من مخالفتها0
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه
أخوكم:- أبو عبد الله الحديدي
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=1450
رد: متى تقال (الصلاة خير من النوم)؟
المصدر حكم قول "الصلاة خير من النوم" عند الأذان الأول من الفجر
ج: ليس في المسألة إجماع فيما نعلم وإذا فعلوا ذلك في الأول أو في الثاني فلا حرج إن شاء الله، المهم أنه لا يكون في الاثنين يكون في أحدهما حتى لا تلتبس الأمور على الناس، والأفضل أن يكون في الأخير، هذا هو الأفضل؛ لأن الأحاديث الصحيحة تدل على أنه في الأخير وهو الأذان بعد طلوع الفجر، وسمي في بعض الأحاديث الأول؛ لأنه الأول بالنسبة إلى الإقامة، ولهذا ظن إخواننا من أنصار السنة أن الأول يكون قبل الفجر وليس الأمر كذلك، الأول هو الذي بعد طلوع الفجر، سمي أولا لأنه بعده الأذان الثاني وهو الإقامة، وهكذا جاء في حديث أبي محذورة الأول، وأبو محذورة يؤذن بعد الصبح، فسمي أولا في أذانه، يعني خلاف الأذان الأخير وهو الإقامة، وهكذا أخبرت عائشة رضي الله عنها كما في صحيح البخاري أن الأذان الأول هو الأذان الذي بعد طلوع الفجر الذي بعده تصلى الراتبة، كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الراتبة ثم يذهب إلى الصلاة، سمته أولا لأن بعده الأذان الثاني وهو الإقامة، فينبغي أن يفهم هذا جيدا حتى يزول الإشكال، وحتى تجتمع الكلمة بين إخواننا في
السودان، فيكون قول: الصلاة خير من النوم في الأذان الأخير عند الجميع حتى لا يختلفوا وهذا هو الأفضل والأولى .
[/b]
متى تقال (الصلاة خير من النوم)؟
أخبروني عن هذه الجملة في الأذان، وهي: (الصلاة خير من النوم)؛ هل هي في الأذان الأول، أم في الأذان الثاني؟
هذه الجملة في الأذان الثاني عند طلوع الفجر، كما بينته عائشة - رضي الله عنها - وجاء ذلك في عدة أحاديث، ويسمى الأذان الأول، والإقامة هي الأذان الثاني، أما الأول الذي يؤذن به بعض الناس في آخر الليل فذلك لتنبيه القائم وإيقاظ النائم، كما في الحديث الصحيح في حديث بلال: (أمر رسول الله –صلى الله
عليه وسلم-أن يؤذن بلال بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم فإن بلالاً يؤذن بليل ليوقظ نائمكم ويعلم قائمكم) يعني لقرب الفجر حتى يستعد للفجر.
http://www.binbaz.org.sa/mat/14485
هذه الجملة في الأذان الثاني عند طلوع الفجر، كما بينته عائشة - رضي الله عنها - وجاء ذلك في عدة أحاديث، ويسمى الأذان الأول، والإقامة هي الأذان الثاني، أما الأول الذي يؤذن به بعض الناس في آخر الليل فذلك لتنبيه القائم وإيقاظ النائم، كما في الحديث الصحيح في حديث بلال: (أمر رسول الله –صلى الله
عليه وسلم-أن يؤذن بلال بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم فإن بلالاً يؤذن بليل ليوقظ نائمكم ويعلم قائمكم) يعني لقرب الفجر حتى يستعد للفجر.
http://www.binbaz.org.sa/mat/14485
مواضيع مماثلة
» (بحث فقهي )متى يقول المؤذن الصلاة خير من النوم في أذان الليل أم الأول
» حكم الصلاة على أهل البدع
» حكم اشتراط الجماعة لصحة الصلاة
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السجود
» المقاصد الشرعية من الصلاة على الغائب وعلى ابن لادن وإلقاء الميت في البحر سماحة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان
» حكم الصلاة على أهل البدع
» حكم اشتراط الجماعة لصحة الصلاة
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السجود
» المقاصد الشرعية من الصلاة على الغائب وعلى ابن لادن وإلقاء الميت في البحر سماحة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى