المدارسة في تسهيل الطرقات في نظم الورقات للعمريطي
صفحة 1 من اصل 1
المدارسة في تسهيل الطرقات في نظم الورقات للعمريطي
الدرس الأول في مبادئ علم الفقه
مَبادِئ عِلْمِ الفِقْهِ
قال فيها العلامة الصبان رَحِمَهُ اللّهُ تَعَالىَ :
الحدُ والموضوعُ ثم الثمرهْ
إن مباديْ كلِّ فنٍ عشَرهْ غ
والاسمُ الاستمدادُ حكمُ الشارعْ
وفضلَهُ ونسبةٌ والواضعْ
ومَن درى الجميعَ حازَ الشرفا
مسائل والبعض بالبعض اكتفى
1/ حده (( تعريفه )) : عرفه الإمام السبكي : العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية(1).
2/ موضوعه : أفعال المكلفين.
3/ ثمرته ( فائدته ) : امتثال أوامر اللّه واجتناب نواهيه ، وهي حقيقة التقوى ، وبها تحصل سعادة الدارين.
4/ فضله : دلت الآيات والأحاديث على أنه أفضل العلوم بعد علم التوحيد.
5/ نسبته : ينتسب إلى العلوم الشرعية .
6/ واضعه : الأئمة المجتهدون ، وأول من ألف فيه إملاءً هو الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين ، وأول من الف فيه تلميذه الإمام المجتهد أبوحنيفة النعمان رحمه اللّه تعالى.
7/ اسمه : علم الفقه أو علم الأحكام الشرعية أو علم الحلال والحرام أو الفقه الأصغر أو فروع الدين.
8/ استمداده : من الكتاب والسنة والإجماع والقياس.
9/ حكم الشارع فيه :
1. الوجوب العيني : في القَدْرِ الذي تتوقف عليه صحة العبادة كالطهارة والصلاة والصيام ، وصحة المعاملة كالبيع والنكاح.
2. الوجوب الكفائي : في ما زاد على ذلك إلى بلوغ مرتبة الفتوى.
3. الندب : فيما زاد على مرتبة الفتوى.
10/ مسائله ( قضاياه التي يبحث فيها ) :كثيرة كـ(( الطهارة شرط للصلاة )) و(( غسل الوجه فرض في الوضوء )) وغير ذلك.
مَبادِئ عِلْمِ الفِقْهِ
قال فيها العلامة الصبان رَحِمَهُ اللّهُ تَعَالىَ :
الحدُ والموضوعُ ثم الثمرهْ
إن مباديْ كلِّ فنٍ عشَرهْ غ
والاسمُ الاستمدادُ حكمُ الشارعْ
وفضلَهُ ونسبةٌ والواضعْ
ومَن درى الجميعَ حازَ الشرفا
مسائل والبعض بالبعض اكتفى
1/ حده (( تعريفه )) : عرفه الإمام السبكي : العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية(1).
2/ موضوعه : أفعال المكلفين.
3/ ثمرته ( فائدته ) : امتثال أوامر اللّه واجتناب نواهيه ، وهي حقيقة التقوى ، وبها تحصل سعادة الدارين.
4/ فضله : دلت الآيات والأحاديث على أنه أفضل العلوم بعد علم التوحيد.
5/ نسبته : ينتسب إلى العلوم الشرعية .
6/ واضعه : الأئمة المجتهدون ، وأول من ألف فيه إملاءً هو الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين ، وأول من الف فيه تلميذه الإمام المجتهد أبوحنيفة النعمان رحمه اللّه تعالى.
7/ اسمه : علم الفقه أو علم الأحكام الشرعية أو علم الحلال والحرام أو الفقه الأصغر أو فروع الدين.
8/ استمداده : من الكتاب والسنة والإجماع والقياس.
9/ حكم الشارع فيه :
1. الوجوب العيني : في القَدْرِ الذي تتوقف عليه صحة العبادة كالطهارة والصلاة والصيام ، وصحة المعاملة كالبيع والنكاح.
2. الوجوب الكفائي : في ما زاد على ذلك إلى بلوغ مرتبة الفتوى.
3. الندب : فيما زاد على مرتبة الفتوى.
10/ مسائله ( قضاياه التي يبحث فيها ) :كثيرة كـ(( الطهارة شرط للصلاة )) و(( غسل الوجه فرض في الوضوء )) وغير ذلك.
مواضيع مماثلة
» شرح نظم الورقات للعمريطي ـ المقدمة ـ
» دروس في شرح متن الورقات شرح سهل وواضح
» المدارسة في كتاب التوحيد في باب الخوف من الشرك للامام محمد ابن عبد الوهاب
» المدارسة في كتاب التوحيد باب تفسير التوحيد وشهادة ان لااله الا الله
» دروس في شرح متن الورقات شرح سهل وواضح
» المدارسة في كتاب التوحيد في باب الخوف من الشرك للامام محمد ابن عبد الوهاب
» المدارسة في كتاب التوحيد باب تفسير التوحيد وشهادة ان لااله الا الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى