منتدى بلدية الزيتونة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى بلدية الزيتونة
منتدى بلدية الزيتونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مباحث في علم مصطلح الحديث -معنى قول الأئمة (حديث لا أصل له)-

اذهب الى الأسفل

مباحث في علم مصطلح الحديث -معنى قول الأئمة (حديث لا أصل له)- Empty مباحث في علم مصطلح الحديث -معنى قول الأئمة (حديث لا أصل له)-

مُساهمة من طرف إسماعيل السبت يونيو 28, 2014 4:27 pm

مباحث في علم مصطلح الحديث
-معنى قول الأئمة (حديث لا أصل له)-



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وآله وصحبه وبعد :
من العبارات التي استعملها الأئمة الحفاظ في الحكم على بعض الأحاديث قولهم:
( حديث لا أصل له ) ومرادهم بهذه العبارة
أي : ليس له إسناد مقبول، بل يُروى بأسانيد موضوعة أو منكرة أو مرسلة، ونحوها مما يدل على عدم ثبوت الحديث عندهم .


- قال السخاوي في المقاصد الحسنة(٥٦٠):
قول الميموني:سمعت أحمد بن حنبل يقول:ثلاث كتب ليس لها أصول:المغازي والملاحم والتفسير،قال الخطيب في جامعه:وهذا محمول على كتب

مخصوصة في هذه المعاني الثلاثة غير معتمد عليها لعدم عدالة ناقليها وزيادات القصاص فيها.اهـ


- وقال شيخ الإسلام في الاستغاثة(١٧): قول الإمام أحمد(ثلاث علوم ليس لها أصول:المغازي والملاحم والتفسير)معنى ذلك أن الغالب عليها

أنها مرسلة ومنقطعة.اهـ


- من الأمثلة على ذلك:
- حديث أبي رافع أن النبي عليه الصلاة والسلام قال للعباس( يا عم ألا أصلك ألا أحبوك ألا أنفعك...) وذكر صلاة التسابيح
قال النووي في الأذكار رويناه في كتاب الترمذي وابن ماجه،
وقال أبو بكر بن العربي:حديث أبي رافع ليس له أصل في الصحة ولا الحسن وإنما ذكره الترمذي لينبه عليه لئلا يغتر به.اهـ
قوله(ليس له أصل في الصحة ولا الحسن)
أي ليس له سند صحيح ولا حسن بل يروى بأسانيد ضعيفة.


- حديث أبي رافع أن النبي عليه الصلاة والسلام قال ( إذا طنت أُذن أحدكم فليذكرني وليصلي علي)
قال السخاوي في المقاصد(ح-٧٠) رواه الطبراني وابن السني في عمل اليوم والليلة والخرائطي وآخرون عن أبي رافع مرفوعاً وسنده ضعيف
بل قال العقيلي:إنه ليس له أصل.اهـ
قوله (ليس له أصل)أي ليس له سند ثابت.


- حديث أنس مرفوعاً( اطلبوا العلم ولو بالصين)
قال السخاوي في المقاصد الحسنة(ح-١٢٥): رواه البيهقي في الشعب وغيره من حديث أبي عاتكة طريف بن سلمان ومن حديث عبيد بن محمد

عن ابن عيينة عن الزهري كلاهما عن أنس مرفوعاً به، وهو ضعيف من الوجهين،بل قال ابن حبان : إنه باطل لا أصل له.اهـ
قوله (باطل لا أصل له)أي ليس له سند ثابت .


- فائدة:
قد يطلق الأئمة أحياناً عبارة لا أصل له
ومرادهم : الحديث الذي لا وجود له في كتب السنة.
قال شيخ الإسلام في الاستقامة(١/٢٩٦):
حديث : أن رجلاً أنشد بين يدي النبي عليه الصلاة والسلام فقال :هل عليَّ ويحكما إن عشقت من حرج.
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام(لا حرج إن شاء الله)
هذا الحديث لا أصل له وليس هو في شيء من دواوين الإسلام وليس له إسناد.اهـ


- وقال السخاوي في المقاصد الحسنة(ح-١٧٨):
حديث(أُمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر) اشتهر بين الأصوليين والفقهاء ولا وجود له في كتب الحديث المشهورة ولا الأجزاء المنثورة،

وجزم العراقي بأنه لا أصل له.اهـ

كتبه
بدر محمد البدر العنزي


إسماعيل
Admin

عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

https://smail36.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى