منتدى بلدية الزيتونة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى بلدية الزيتونة
منتدى بلدية الزيتونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إبطال ما رواه عائض القرني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال لأبي سفيان:ابنك يسرق في الشام وأنت تسرق هنا !

اذهب الى الأسفل

 إبطال ما رواه عائض القرني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال لأبي سفيان:ابنك يسرق في الشام وأنت تسرق هنا ! Empty إبطال ما رواه عائض القرني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال لأبي سفيان:ابنك يسرق في الشام وأنت تسرق هنا !

مُساهمة من طرف إسماعيل الجمعة يناير 13, 2012 3:50 pm

إبطال ما رواه عائض القرني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال لأبي سفيان:ابنك يسرق في الشام وأنت تسرق هنا !
هذا بحث طيب للأخ الفاضل حمود الأثري جزاه الله خيرا وقد نقلته لكم من شبكة سحاب وأتمنى على الأخوة نشره حيث أن الرافضة أخزاهم الله يستعملون هذا الاثر للطعن في الصحابة رضوان الله عليهم ويستميلون به ضعاف النفوس والجهلة من أهل السنة...


الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين
أما بعد:

فقد أرسل لي أحد الإخوة مقطعاً مرئيًا لعائض القرني يذكر فيه أثراً عن بعض الصحابة فيه غرابة في متنه ونكارة لا تليق بهم رضي الله عنهم ،وقد دبج القرني الأثر بتعليقات منه بعضها سيئة للغاية،وختم الأثر بدعوى ثبوته وهذه باقعة لوحدها
فلأعرض أولاً ما قاله القرني وأثني بالتعليق عليه وبيان الخطل الذي فيه والله وحده المستعان.
قال عائض القرني:
"لطيفة له هزتني وسمعت أحد المشايخ يقولها وأنا قرأتها في كنز العمال ،وهي تثبت لك فراسة عمر أمير المؤمنين رضي الله عنه أسأل الله أن يجمعنا في جنات النعيم.
عن معاوية بن أبي سفيان وهو والي له يعني أمير يراجعه وهو خليفة المسلمين عمر وأبو سفيان تعرف من مسلمة الفتح أسلم متأخر ويحب المال رضي الله عنه ويحب..حتى يقول صلى الله عليه وسلم Sad(من دخل دار أبو سفيان فهو آمن))،فأخذها فرصة أبو سفيان راح من المدينة إلى معاوية لأن معاوية يبـي(أي سوف) يعطيه فلوس ومال،ومعاوية كريم وسخي ويجمع المال،فذهب إلى إليه فأعطاه أموال في طبعاً في حقائب وفي أكياس وهدايا وذهب رضي الله عنه فأعطاها أبوه (كلمة غير واضحة) بيروح المدينة عرف عمر رضي الله عنه بالخبر ،عرف أنه أبو سفيان بيروح عند معاوية،ويبغى يحاسب هذا ويحاسب ذاك! ويله إللي بيحيد عن عمر! فذهب ثم أتى يسلم عليه فخلع أبو سفيان لباسه إللي أعطاه ابنه لباس الإمارة ولباس من شي اللي من الديباج وأشياء فأرسل عمر رضي الله عنه علي بأبي سفيان يأتني الآن
فأتى أبو سفيان بلباس السفر لباس لبسه كذا مبعثر يعني !ودخل بعصا عنده،فأرسل عمر خدماً من عنده ثلاثة وقال :اذهبوا إلى بيته لأن الرواحل تنزل الآن تعالوا بالرواحل لا يدري بها ودخلوها من خلف البيت وأبو سفيان ظن أنه خلاص بيصل هو بيعلم بالخبر وفي أثناء ما أبو سفيان جالس مع عمر وإذا بالخدم والحشم ينزلون الرواحل والأكياس المال ورى(أي في الخلف) في الغرفة الثانية!،قال عمر : ما خبركم؟
قال:ذهبت إلى معاوية .قال:هل أعطاك معاوية شيء؟قال:ماذا يعطيني يا أمير المؤمنين ؟! المال مال الله في خزائن الله وأنت أمير المؤمنين !
قال:خيراً،ولا أعطاك شيء ما نفحك بشيء .قال:لا هو هذا ثياب سفري وهذا عصاي -خاف من عمر الجن يخافون من عمر فاروق الإسلام !-قال:علي بالأكياس (كلمة غير واضحة) إلا والله أنها أكياس أبو سفيان اللي جابها هو نفسه قال(عمر):ولا أعطاك شيء ؟!
قال:ايه!. قال:طلع أخرج .فأخرجو وفكوا الأكياس وإذا فيها من ضمنها هدايا وإذا فيه قيد لهرقل عظيم الروم ،كان في دمشق اللي فيها معاوية كان يقيد به الناس ،قال قيدوه أول.
قال(أبو سفيان):أنا !.
وكان قائد المشركين تعرف في أُحد ،قال:تقيّد.
فقيدوه بيده وقيدوا رجله،وقال:والله ما تطلق هذا حتى تقسم لي بالله ما تركت درهم ولا دينار ،فأقسم له أن هذه الموجودة.
قال(عمر):ابنك سرق المال في الشام وتسرقه أنت هنا ! والله إنه لبيت مال المسلمين،فأطلق القيد.
وهذا ثابت ومن شاء منكم فليعود إلى كنز العمال غفر الله للجميع"


أقول وبحول الله أصول وأجول:
أبدأ من حيث انتهى القرني فأقول بعبارة واضحة:
لقد كذبت يا قرني في دعوى ثبوت الأثر وكذبت في نسبته لكتاب كنز العمال بل وكذبت في اختلاق هذا الأثر بهذا السياق الذي لا يوجد حتى في كتب الطعن على الصحابة الرافضية،فهنيئًا لك دخولك في ديوان الوضّاعين والكذبة من الرواة.
ثم فلنفترض جدلاً أن الأثر في كتاب كنز العمال،فهل هذا يدل على ثبوته ؟
الجواب:
قطعاً لا،فكتاب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للمتقي الهندي هو باختصار كتاب تخريج للأحاديث والآثار دون ذكر الأسانيد فقط يشير إلى من أخرج هذا الحديث أو الأثر برموز مختصرة أبان عما تفيده وتشير إليه في خطبة كتابه.
بعبارة أسهل لمن لا يعرف في الحديث وعلومه :كنز العمال كتاب وسيط يدل على مكان الأحاديث والآثار في الكتب الأصلية(المسندة) فهو كالفهرس الذي يوجد في أخر الكتب الذي يرشد على أماكن المواضيع والفصول.

فقول القرني:ومن شاء منكم فليعود إلى كنز العمال،أي من شاء منكم أن يتأكد لأنه عطف ما قال على قوله عن الأثر ثابت لا فائدة من لأن من سيرجع لكنز العمال -على فرضية وجوده فيه- لن يستطيع معرفة ثبوت الأثر من عدمه وقد أبنت لك قبل عن العلة في ذلك فتأمل.

وقد وجدت أثناء بحثي الحثيث على أصل-غير ثابت- لما ذكره القرني فقد قال ابن عساكر في تاريخ دمشق:
أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو الحسين بن النقور وأبو منصور بن العطار وأبو القاسم بن البسري قالوا أنا أبو طاهر المخلص نا أبو الحسن محمد بن نوح الجنديسابوري نا أبو يوسف القلوسي أنا سألته عنه نا سعيد بن داود بن زبير[1] عن مالك بن أنس عن زيد بن أسلم قال لما ولى عمر بن الخطاب معاوية الشام خرج معه بأبي سفيان بن حرب قال فوجه معاوية مع أبي سفيان إلى عمر بكتاب ومال وكبل قال فدفع إلى عمر الكتاب والكبل وحبس المال قال عمر ما أرى يصنع هذا الكبل في رجل أحد قبلك قال فجاء بالمال فدفعه إلى عمر.
قلت:هذه رواية منكرة علتها سعيد بن داود؛فقد قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:
صدوق له مناكير عن مالك ، و يقال : اختلط عليه بعض حديثه ، و كذبه عبد الله بن نافع فى دعواه أنه سمع من لفظ مالك.اهـ

قلت:وهو وصف جامع من الحافظ رحمه الله لأقوال الأئمة الذين تكلموا فيه.
فهاهو حال هذه الرواية والتي إن صحت لم ترفع حكم الكذب عن القرني،فكثير مما ذكره في الرواية كقول عمر ابنك يسرق في الشام وأنت تسرق هنا والأكياس والرواحل وملابس الإمارة والديباج وغيره من المبالغات لم ترد في هذه الرواية المنكرة !

أما نكارة متن الأثر الذي ساقه القرني في مقطعه المنشور فعائدة لتصوير الصحابة-معاوية وأبيه رضوان الله عليهم-بصورة اللصوص والسرّاق بل واتهامهم بالكذب والخيانة،فأي لطيفة في هذا التي لا تهز إلا وجدان رافضي أو متحيز إليهم؛ وهو ما حصل حقاً،فهذه المادة فرح بها الرافضة-عليهم لعائن الله- في مواقعهم الإلكترونية وتناقلوها وبثوها بأكثر من اسم وعنوان.

أما قول القرني عن أبي سفيان أنه من مسلمة الفتح ويحب المال ،فهذا ظاهر قد يُمشى فمسلمة الفتح من الصحابة لا شك وإن كان التفاضل بينهم وبين من أسلم قبل موجود لكن لا يعني هذا تنقصاً منهم رضوان الله عليهم وكيف يكون والله سبحانه وتعالى يقول:
﴿ۚلا يسْتوِي مِنْكمْ منْ أنْفق مِنْ قبْلِ الْفتْحِ وقاتل أولٰئِك أعْظم درجةً مِن الّذِين أنْفقوا مِنْ بعْد وقاتلوا وكلًّا وعد اللّه الْحسْنىٰ واللّه بِما تعْملون خبِيرٌ﴾
وحبه للمال أمر طبعي مركوز في النفوس ولا تثريب على من استكثر منه بالحلال وأدى حقه ،لكن السياق الذي أورد القرني الكلام فيه لا يحتمل إلا الظن السيء بأبي سفيان رضي الله عنه وأن الدافع له لفعل ما فعل ضعف ديانة وحب مال ! وهذا باطل ورب الكعبة.

وهو رضي الله عنه من الذين حسن إسلامهم وأكبر الأدلة على ذلك جهاده تحت راية ابنه يزيد رضي الله عنه عندما كان أميراً على الشام في معركة اليرموك؛فروى اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة وابن سعد في طبقاته وغيرهما من طريق إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبيه قال : خمدت الأصوات يوم اليرموك والمسلمون يقاتلون الروم ، إلا صوت رجل يقول : « يا نصر الله اقترب ، يا نصر الله اقترب » ، فرفعت رأسي أنظر فإذا هو أبو سفيان بن حرب تحت راية ابنه يزيد بن أبي سفيان.
قال الذهبي في سيره: إن صح هذا عنه، فإنه يغبط بذلك.

قلت:الأثر صحيح والحمد لله وقد صححه الحافظ ابن حجر في الإصابة حيث قال: روى يعقوب بن سفيان، وابن سعد بإسناد صحيح عن سعيد بن المسيب، عن أبيه، قال: فقدت الأصوات يوم اليرموك، إلا صوت رجل يقول: يا نصر الله اقترب، قال: فنظرت، فإذا هو أبو سفيان تحت راية ابنه يزيد.اهـ
أما معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه فالذي صح في فضله والثناء عليه وعلى تصريفه الأمور في ولايته أيام عمر رضي الله عنه وحكمه بعد تنازل الحسن رضي الله عنه له الشيء الكثير ولكني لعل أقتصر على بعض الآثار:

قال الخلال في كتابه السنة:
أخبرني عبد الملك الميموني , قال : حدثنا أبو سلمة , قال : حدثنا عبد الله بن المبارك , عن معمر , عن همام بن منبه , قال : سمعت ابن عباس , يقول : ما رأيت رجلا كان أخلق للملك من معاوية , إن كان الناس ليردون منه على وادي الرحب ولم يكن كالضيق الحصيص , الضجر المتغضب.
وقال الخلال أيضاً:
أخبرني عبد الملك بن عبد الحميد الم‍يموني , قال : قلت لأحمد بن حنبل : أليس قال النبي صلى الله عليه وسلم : كل صهر ونسب ينقطع إلا صهري ونسبي ؟ قال : بلى , قلت : وهذه لمعاوية ؟ قال : نعم , له صهر ونسب . قال : وسمعت ابن حنبل يقول : ما لهم ولمعاوية , نسأل الله العافية.
وقال:
أخبرني محمد بن علي , قال : حدثنا الأثرم , قال : حدثنا أحمد بن شبويه , عن سليمان بن صالح , عن ابن المبارك , عن خالد بن سعيد بن عمرو بن سعيد , قال : قال أبي : كان ابن الزبير يتشبه بمعاوية في الحلم.
وقال:
أخبرنا عبد الله بن محمد بن شاكر , قال : حدثنا أبو أسامة , قال : حدثنا حماد بن زيد , عن معمر , عن الزهري , قال : عمل معاوية بسيرة عمر بن الخطاب سنين لا يخرم منها شيئا.

قلت:وهذه الآثار أسانيدها صحيحة ومن أراد الاستزادة فليرجع للسنة للخلال وغيره من كتب السنة فإن فيها المزيد،وليكن القارئ الفطن من تحقيق عطية الزهراني على حذر فإن له أوهاماً كثيرة خاصة في حكمه على الأسانيد وترجمته لبعض الرواة.

قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى(4/478):
واتفق العلماء على أن معاوية أفضل ملوك هذه الأمة فإن الأربعة قبله كانوا خلفاء نبوة وهو أول الملوك ؛ كان ملكه ملكا ورحمة كما جاء في الحديث : " { يكون الملك نبوة ورحمة ثم تكون خلافة ورحمة ثم يكون ملك ورحمة ثم ملك وجبرية ثم ملك عضوض } " وكان في ملكه من الرحمة والحلم ونفع المسلمين ما يعلم أنه كان خيرا من ملك غيره .اهـ
وبهذا يكون التعليق –مع اختصاره- على ما افتراه القرني قد تم ومن عنده مزيد بيان وفائدة فليسهم في الخير والله الموفق

...................................
[1] تنبيه:سعيد بن داود بن زبير صوابه سعيد بن داود بن أبي زنبر الزنبري،فهو المعروف في الرواية عن مالك وقد تطلبت سعيد بن داود بن زبير بين رواة الأحاديث والآثار فلم أجد فترجح-عندي- أن الاسم قد تصحف ولعل الوهم من محقق تاريخ دمشق أو أحد من النساخ والله أعلم بالحال.
المصدر

إسماعيل
Admin

عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

https://smail36.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى