ما حكم القول للشيء : ليته لم يحصل ؟ أو ليته حصل كذا وكذا ؟
صفحة 1 من اصل 1
ما حكم القول للشيء : ليته لم يحصل ؟ أو ليته حصل كذا وكذا ؟
السؤال :
ما حكم القول للشيء : ليته لم يحصل ؟ أو ليته حصل كذا وكذا ؟
جواب الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله - :
قول : ليته حصل كذا أو لم يحصل، إن كان القصد منه الندم على فوات فعل الخير، فلا بأس به، لأنه يحمل على الاستدراك لفعل الخير في المستقبل، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لأصحابه : ( لو أني استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي معي حتى أشتريه، ثم أحل كما حلوا ) ، أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
أما إن كان القصد من الندم على الفائت الجزع من القدر وعدم الرضا عما قدر الله، فهو لا يجوز، وقد حث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على فعل الأسباب النافعة، ونهى عن الإهمال والكسل، ثم بعد فعل الأسباب إذا فات المقصود،
فقد نهى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن قول: ( لو أني فعلت كذا وكذا لكان كذا وكذا )، وأمر المسلم أني يقول : ( قدر الله وما شاء فعل ) [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (4/2052) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه].
" المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان - الجزء الثاني [172] "
ما حكم القول للشيء : ليته لم يحصل ؟ أو ليته حصل كذا وكذا ؟
جواب الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله - :
قول : ليته حصل كذا أو لم يحصل، إن كان القصد منه الندم على فوات فعل الخير، فلا بأس به، لأنه يحمل على الاستدراك لفعل الخير في المستقبل، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لأصحابه : ( لو أني استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي معي حتى أشتريه، ثم أحل كما حلوا ) ، أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
أما إن كان القصد من الندم على الفائت الجزع من القدر وعدم الرضا عما قدر الله، فهو لا يجوز، وقد حث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على فعل الأسباب النافعة، ونهى عن الإهمال والكسل، ثم بعد فعل الأسباب إذا فات المقصود،
فقد نهى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن قول: ( لو أني فعلت كذا وكذا لكان كذا وكذا )، وأمر المسلم أني يقول : ( قدر الله وما شاء فعل ) [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (4/2052) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه].
" المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان - الجزء الثاني [172] "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى