السؤال: هل يجوز جرح شخص ما بسببٍ مختلفٍ في كونه سببًا جارحًا، أم لا يُجرّح إلا بما هو متفق عليه فقط ؟ يجيبك فضيلة الشيخ الوالد ربيع بن هادي المدخلي
صفحة 1 من اصل 1
السؤال: هل يجوز جرح شخص ما بسببٍ مختلفٍ في كونه سببًا جارحًا، أم لا يُجرّح إلا بما هو متفق عليه فقط ؟ يجيبك فضيلة الشيخ الوالد ربيع بن هادي المدخلي
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال:
هل يجوز جرح شخص ما بسببٍ مختلفٍ في كونه سببًا جارحًا، أم لا يُجرّح إلا بما هو متفق عليه فقط؟
الجواب:
أسباب الجرح معروفة كالكذب أو التهمة بالكذب أو فحش الغلط ...إلى آخر أسباب الجرح وهي عشرة أسباب ذكرها الحافظ ابن حجر في نزهة النظر .
كذلك المفسقات مثل الزنا وشرب الخمر وتعاطي الربا وأكل مال اليتيم ,والكبائر التي تتجاوز السبعين كما يقول ابن عباس( بل هي إلى السبعمائة أقرب)).
فهذه من الأسباب المتفق على أنها تجرح وتسقط العدالة ويحكم على من ارتكب كبيرة منها بالفسق فلا تقبل روايته ولا شهادته .
والأسباب المختلف فيها : قد يكون هذا الخلاف لا قيمة له ,قد يعارض شخص في جارح ويقول :هذا غير جارح ويكون لا قيمة لكلامه ,وقد يكون لكلامه وزن .
والجارح ينظر ويجتهد في هذا هل هو جارح أو لا ويظهر له من خلال الدراسة أن هذا جارح فيجرح به وهناك أمور ينبغي أن لا نسمّيها مختلفا فيها بل نقول :متفقٌ على أنها ليست مما يجرح كقول الجارح في الراوي :رأيته يركب على برذون ,أو قوله :سمعت كذا من بيته ...الخ فهذا لا يقال :إنه جرح مختلف فيه بل متفق على عدم اعتباره وقد شذّ من يراه جارحاً .
الشاهد أنه لا يُجرح الشخص إلا بجارح معتبرٍ عند الأئمة ,والأمور التي قد يختلف فيها بعض الناس يرجح هذا العالم ما يراه راجحا .
[أسئلة وأجوبة مهمة في علوم الحديث (الحلقة الأولى) للشيخ ربيع -حفظه الله-]
السؤال:
هل يكفي نقل كلام الأئمة في الجرح المفسر ؟
الجواب:
كيف لا يكفي ؟! إذا نقل الأئمة الجرح المفسر لا نقبل !ولو إمام واحد نقل الجرح المفسر يكفينا ,وتقدم لكم أنه لو جرح واحد بجارح معتبر وجاء من يعارضه ويزكي هذا المجروح أنه يسقط ويسقط كلامه .
[أسئلة وأجوبة مهمة في علوم الحديث (الحلقة الأولى) للشيخ ربيع -حفظه الله-]
المصدر
السؤال:
هل يجوز جرح شخص ما بسببٍ مختلفٍ في كونه سببًا جارحًا، أم لا يُجرّح إلا بما هو متفق عليه فقط؟
الجواب:
أسباب الجرح معروفة كالكذب أو التهمة بالكذب أو فحش الغلط ...إلى آخر أسباب الجرح وهي عشرة أسباب ذكرها الحافظ ابن حجر في نزهة النظر .
كذلك المفسقات مثل الزنا وشرب الخمر وتعاطي الربا وأكل مال اليتيم ,والكبائر التي تتجاوز السبعين كما يقول ابن عباس( بل هي إلى السبعمائة أقرب)).
فهذه من الأسباب المتفق على أنها تجرح وتسقط العدالة ويحكم على من ارتكب كبيرة منها بالفسق فلا تقبل روايته ولا شهادته .
والأسباب المختلف فيها : قد يكون هذا الخلاف لا قيمة له ,قد يعارض شخص في جارح ويقول :هذا غير جارح ويكون لا قيمة لكلامه ,وقد يكون لكلامه وزن .
والجارح ينظر ويجتهد في هذا هل هو جارح أو لا ويظهر له من خلال الدراسة أن هذا جارح فيجرح به وهناك أمور ينبغي أن لا نسمّيها مختلفا فيها بل نقول :متفقٌ على أنها ليست مما يجرح كقول الجارح في الراوي :رأيته يركب على برذون ,أو قوله :سمعت كذا من بيته ...الخ فهذا لا يقال :إنه جرح مختلف فيه بل متفق على عدم اعتباره وقد شذّ من يراه جارحاً .
الشاهد أنه لا يُجرح الشخص إلا بجارح معتبرٍ عند الأئمة ,والأمور التي قد يختلف فيها بعض الناس يرجح هذا العالم ما يراه راجحا .
[أسئلة وأجوبة مهمة في علوم الحديث (الحلقة الأولى) للشيخ ربيع -حفظه الله-]
السؤال:
هل يكفي نقل كلام الأئمة في الجرح المفسر ؟
الجواب:
كيف لا يكفي ؟! إذا نقل الأئمة الجرح المفسر لا نقبل !ولو إمام واحد نقل الجرح المفسر يكفينا ,وتقدم لكم أنه لو جرح واحد بجارح معتبر وجاء من يعارضه ويزكي هذا المجروح أنه يسقط ويسقط كلامه .
[أسئلة وأجوبة مهمة في علوم الحديث (الحلقة الأولى) للشيخ ربيع -حفظه الله-]
المصدر
مواضيع مماثلة
» رجلٌ بعض العلماء يبدعه، وبعضهم لا يبدعه وبعض الطلاب يتّبعُه اتّباعًا لقول من لا يبدعه، .....؟ يجيبك فضيلة الشيخ الوالد ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله-
» الشيخ ربيع المدخلي لم يقل أنَّ الأعمال من المكملات وأنَّه يجوز التسامح عن الأصول
» "من لم يُبدع المبتدع فهو مبتدع" العلامة ربيع بن هادي المدخلي.
» بيان ما في سؤال وجه للشيخ عبدالعزيز الراجحي عن الشيخ العلامة ربيع المدخلي حفظه الله من الخلل والضلال
» واقع المسلمين وسبيل النهوض تفريغ محاضرة للشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي
» الشيخ ربيع المدخلي لم يقل أنَّ الأعمال من المكملات وأنَّه يجوز التسامح عن الأصول
» "من لم يُبدع المبتدع فهو مبتدع" العلامة ربيع بن هادي المدخلي.
» بيان ما في سؤال وجه للشيخ عبدالعزيز الراجحي عن الشيخ العلامة ربيع المدخلي حفظه الله من الخلل والضلال
» واقع المسلمين وسبيل النهوض تفريغ محاضرة للشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى