قيام ليلة عيد الفطر
صفحة 1 من اصل 1
رد: قيام ليلة عيد الفطر
مدى صحة حديث من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم
نود أن نستفسر يا سماحة الشيخ عن صحة حديث عمار بن ياسر: (من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم)؟
حديث صحيح، وهو في حكم المرفوع يقول رضي الله عنه: (من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم)[1] رواه أحمد وأهل السنن، وإسناده صحيح، وهو مؤيد لما ذكرنا سابقاً، وهو ما قاله المحققون من العلماء أنه لا يصام يوم الشك. والله ولي التوفيق.
المصدر
نود أن نستفسر يا سماحة الشيخ عن صحة حديث عمار بن ياسر: (من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم)؟
حديث صحيح، وهو في حكم المرفوع يقول رضي الله عنه: (من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم)[1] رواه أحمد وأهل السنن، وإسناده صحيح، وهو مؤيد لما ذكرنا سابقاً، وهو ما قاله المحققون من العلماء أنه لا يصام يوم الشك. والله ولي التوفيق.
المصدر
رد: قيام ليلة عيد الفطر
في حكم قيام رمضان في ليلة الشك
السـؤال:
أعمل معلّم قرآن، وفي رمضان يكلّفني الإمام بصلاة التراويح قبلَ الإعلان عن دخول أولِ رمضان، وكذا بالنسبة لليلةِ الشَّكِّ لأول شوَّال، فما حكم قيام ليلة الشكّ فيهما؟ وبارك الله فيكم.
الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فصلاةُ التراويحِ سنّةٌ مؤكّدةٌ للرجال والنساء في رمضانَ، وهي من شعائر الإسلام الظاهرةِ، وتعلُّقُها برمضان يقتضي بدء قيامها من أوّل ليلة من رمضان جماعةً، وأفضل وقتِها أوّل الليل بعد صلاة العشاء، لقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «نِعْمَ البِدْعَةُ هَذِهِ، وَالَّتِي يَنَامُونَ عَنْهَا أَفْضَلُ مِنَ الَّتِي يَقُومُونَ -يَعْنِي آخِرَ اللَّيْلِ- وَكَانَ النَّاسُ يَقُومُونَ أَوَّلَهُ»(١)، وقد أشار الإمامُ أحمدُ إلى هذا الأثرِ حين سُئل: يُؤخَّر القيام -أي التراويح- إلى آخر الليل؟ فقال: «لا، سُـنَّةُ المسلمينَ أحبُّ إليَّ»(٢). كما ينتهي وقتُها مع آخر رمضان لقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»(٣)، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُصلِّي منَ الليلِ في حُجرتِه وجِدارُ الحجرةِ قصيرٌ، فرأَى الناسُ شخصَ النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، فقام أُناسُ يُصلُّونَ بصلاتهِ، فأَصبَحوا فتحدَّثوا بذلك، فقامَ ليلةَ الثانيةِ فقام معَهُ أُناسُ يُصلُّون بصلاتهِ، صنعوا ذلك ليلَتين أو ثلاثًا، حتى إذا كان بعدَ ذلك جلسَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فلم يَخرُجْ، فلما أصبحَ ذكرَ ذلكَ الناسُ، فقال: «إِنِّي خَشيتُ أَن تُكتَبَ عَلَيْكُمْ صَلاَةُ اللَّيْلِ»(٤)، ففي الحديثين دليلٌ على مشروعية صلاة الليل في رمضان جماعةً وذلك يستلزم إيقاعها في ليالي رمضان دون ما قبله أو ما شكّ أنه من رمضان حتى يتيقّن، ولا ينبغي له ترضية الناس بمخالفة المشروع؛ لأنه مداهنة منهي عنها بقوله تعالى: ﴿وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ﴾ [القلم: 9]، وقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «مَنْ أَرْضَى اللهَ بِسَخَطِ النَّاسِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَأَرْضَى عَنْهُ النَّاسَ، وَمَنْ أَرْضَى النَّاسَ بِسَخَطِ اللهِ سَخِطَ اللهُ عَلَيْهِ وَأَسْخَطَ عَنْهُ النَّاسَ»(٥).
وإذا لم تكن الليلة من رمضان فلا يقيمها لهم، وله أن يقوم الليل إذا اعتاد قيامه وأفضل أوقاته في الثلث الأخير من الليل ليتعرّض للنفحات العظيمة في تلك الأوقات.
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 19 جمادى الأولى 1428ﻫ
الموافق ﻟ: 6 جوان 2007م
١- أخرجه البخاري في «صلاة التراويح»، باب فضل من قام رمضان: (1906)، ومالك في «الموطإ»: (250)، وابن خزيمة في «صحيحه»: (1100)، والبيهقي في «السنن الكبرى»: (4708)، من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
٢- رواه أبو داود في «مسائله» (ص 62).
قلت: الأفضل في سائر الأيام تأخير القيام إلى آخر الليل ما عدا قيام رمضان فالأفضل في أوله، لفعله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم، ولأنّ الناس كانوا يقومونه في أوله، ووافقه قول عمر رضي الله عنه، وهي سنة المسلمين إلى أيامنا هذه، والحمد لله رب العالمين.
٣- أخرجه البخاري في «الإيمان»، باب تطوع قيام رمضان من الإيمان: (37)، ومسلم في «صلاة المسافرين وقصرها»، باب الترغيب في قيام رمضان وهو التراويح: (1779)، وأبو داود في «الصلاة»، باب في قيام شهر رمضان: (1371)، والترمذي في «الصوم»، باب الترغيب في قيام رمضان: (808)، والنسائي في «قيام الليل»، باب ثواب من قام رمضان إيمانا واحتسابا: (1602)، وأحمد: (9034)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
٤- أخرجه البخاري في «الجماعة والإمامة»، باب إذا كان بين الإمام وبين القوم حائط: (696)، ومسلم في «صلاة المسافرين»، باب الترغيب في قيام رمضان وهو التراويح: (1783)، وأحمد: (24834)، من حديث عائشة رضي الله عنها.
٥- أخرجه الترمذي في «الزهد»: (2414)، وابن حبان في «صحيحه»: (276)، والشهاب القضاعي في «مسنده»: (499)، من حديث عائشة رضي الله عنها. وصححه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (2311).
المصدر
رد: قيام ليلة عيد الفطر
17/ بالنسبة لصلاة التراويح في ليلة العيد، هل تكمل أم لا؟
إذا ثبت الهلال ليلة الثلاثين من رمضان، فإنها لا تقام صلاة التراويح، ولا صلاة القيام، وذلك لأن صلاة التراويح والقيام إنما هي في رمضان، فإذا ثبت خروج الشهر فإنها لا تقام، فينصرف الناس من مساجدهم إلى بيوتهم.
هذه مسائل انتخبتها من رسالتي "فتاوى الصيام"و"48 سؤال في الصيام"
للعلامة ابن عثيمين راجيا من الله أن ينفع بها.
أبو أسامة سمير الجزائري
بلعباس
19 شعبان 1432
المصدر
إذا ثبت الهلال ليلة الثلاثين من رمضان، فإنها لا تقام صلاة التراويح، ولا صلاة القيام، وذلك لأن صلاة التراويح والقيام إنما هي في رمضان، فإذا ثبت خروج الشهر فإنها لا تقام، فينصرف الناس من مساجدهم إلى بيوتهم.
هذه مسائل انتخبتها من رسالتي "فتاوى الصيام"و"48 سؤال في الصيام"
للعلامة ابن عثيمين راجيا من الله أن ينفع بها.
أبو أسامة سمير الجزائري
بلعباس
19 شعبان 1432
المصدر
قيام ليلة عيد الفطر
قيام ليلة عيد الفطر
الفتوى رقم ( 17154 )
س : قيام ليلة عيد الفطر- صلاة التراويح - بالمسجد ما حكم ذلك ، وهل هي من رمضان أم من شوال ؟
ج : تخصيص ليلة العيد بقيام دون سائر الليالي يعتبر بدعة ؛ لأنه لم يكن من سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد قال - صلى الله عليه وسلم - : صحيح مسلم الأقضية (1718) ، مسند أحمد بن حنبل (6/180).من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ، سواء قامها منفردا أو مع جماعة ، وأما من كان له قيام معتاد في سائر الليالي ، فلا بأس أن يفعله في ليلة العيد ، لكن لا يكون جماعة . وليلة عيد الفطر ليست من رمضان إذا ثبت دخول شهر شوال .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 196)
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو
عبد الله بن غديان
عضو
صالح الفوزان
عضو
عبد العزيز آل الشيخ
عضو
بكر أبو زيد
المصدر
مواضيع مماثلة
» ضرورة قيام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع المسلم
» لا يخفى عليكم ما هو دائر في العراق و سوريا من قيام ما يسمى بالدولة الاسلامية ما الواجب تجاه؟الفوزان
» لا يخفى عليكم ما هو دائر في العراق و سوريا من قيام ما يسمى بالدولة الاسلامية ما الواجب تجاه؟الفوزان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى