رد الشَّيخ عبيد الجابري حفظه الله على تخريفات أسامة القوصي هداه الله تعالى
صفحة 1 من اصل 1
رد الشَّيخ عبيد الجابري حفظه الله على تخريفات أسامة القوصي هداه الله تعالى
رد الشَّيخ عبيد الجابري حفظه الله على تخريفات أسامة القوصي هداه الله تعالى
السائل : يقول أسامة القوصي كلاما ملخصه : أن النصراني الكفؤ يمكن أن يحكم الدولة الاسلامية لأن المعيار هو المواطنة وليس الدين , والدليل على ذالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن اليهود في المدينة ( من آذى ذميا فقد آذاني ) في حين
رد أبا بصير إلى المشركين , لأن الأصل هو المواطنة وليس الدين , وكذلك يوسف عليه السلام فقد كان في دولة يحكمها غير مسلم ومع ذلك فقد قال تعالى ( وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ) فهذا تمكين جزئي مع أن الدولة يحكمها غير مسلم , وكذلك
قوله تعالى ( والذين ءامنو ولم يهاجروا مالكم من ولايتهم من شيء حتى يهاجروا وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق ) فهذه الآية دليل على التفريق بين المؤمن المواطن وغير المواطن.
الشَّيخ : إن هذا الكلام فرية , وكلام كفري , وما أظن الرجل إلا إخواني وهذه سياسة الإخوان, لأنهم ينطلقون من قاعدة المعذرة والتعاون , نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه
والكلام يحتاج إلى بسط وشرح مسهب , لكني أختصر فأقول : الحديث دليل على أنه يجب الوفاء لذي العهد بعهده من أهل الذمة , وليس المقصود المواطنة , فإن أهل الإسلام يتعاملون بالإسلام والسنة , وليس للمواطنة نصيب , هذا تعبير محدث , ليس له
عند السلف عهد أبدا , ومن التعامل أن يكف عن أهل الذمة , فلا يؤذون في نفس ولا مال ولا عرض
وثانيا : الدولة التي فيها يوسف ابن يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم الخليل عليهم الصلاة والسلام , هي دولة كافرة قبطية , وإنما كان يوسف صلى الله عليه وسلم , يعمل في تلك الدولة , بما يقدر عليه من تحقيق العدل والنصرة للمظلوم , وما طلب الحكم
هو عليه الصلاة والسلام , لكن لما قال له العزيز عزيز مصر, إنك لدينا اليوم مكين قال اجعلني على خزائن الأرض , طلب من الملك أن يعينه في اختصاصه , وكان عليه الصلاة والسلام يقيم من شرع الله ما قدرعليه , فليست الدولة مسلمة حتى يحكمها
نصراني , وأما رده لأبي بصير, هذا أولا يعني ليست مكة دار إسلام حتى تنطبق قاعدة هذا المسكين المتفلسف الإخواني الضال المضل بمثل هذه العبارة , ورده عليه الصلاة والسلام , رد أبا بصيرصلى الله عليه وسلم لأنه كان بينه وبين أهل مكة عهد , ومن بنود هذا العهد , أن من ذهب من عند محمد إلى أهل مكة لا يطلبونه , ومن جاءهم من مكة ردوه فرده النبي صلى الله عليه وسلم ثم حصلت قصة , وهو أن أبا بصير رضي الله عنه ضرب أحد الرجلين بالسيف , لأن قريشا أرسلت وفدا, قالت يا محمد
رد هذين , ثم جاء أبو بصير ومن معه وقال يا رسول الله برئت ذمتك , فقال صلى الله عليه وسلم : مسعر حرب ويل امه لو كان معه رجال , قال أهل العلم هذا إذن لأبي بصير رضي الله عنه , فيما صنع من انتقاله إلى العيص ضواحي المدينة وبناء مسجد , وكان رضي الله عنه ملجأ يلجأ إليه كل من فر من المشركين , حتى تجمع فيما يقال نحو ثمانين رجلا , وكانوا على طريق القوافل , نعم إلى أخر القصة , لكن كما قدمت الإخوان المسلمون بمقتضى قاعدتهم الفاجر, قاعدة المعذرة والتعاون , لابد أن يقولوا
مثل هذه القواعد الفاسدة , وعندهم استعداد أن يتعاونوا مع كل نحلة ضالة سواء كانت تنتسب إلى الإسلام كالرافضة الذين يسمون أنفسهم الشيعة , أو غير منتسبة للإسلام كاليهودية والنصرانية , وهذه القاعدة بسطت عليها القول في مواطن عدة
فليراجعها من شاء .
السائل : هذا له يا شيخ موجود صورة وصوت يتكلم بهذا الكلام في الإنترنت
الشَّيخ: هذا الرجل مثل أبي الحسن المأربي , ذهب إلى دماج وأظنه درس أياما على أيام الشيخ مقبل رحمه الله , ثم نكص على عقبه , وصار يصف أبا الحسن المأربي الضال المفتون المبتدع القطبي المحترق , يصفه بأنه إمام من أئمة الدعوة
لو قال داعية كانت هينة ,.لكن إمام من أئمة الدعوة ’فكبرت كلمة تخرج من أفواه القوم , أن يقولوا إلا كذبا وزورا .
http://www.salafmasr.com/vb/showthread.php?t=4831
السائل : يقول أسامة القوصي كلاما ملخصه : أن النصراني الكفؤ يمكن أن يحكم الدولة الاسلامية لأن المعيار هو المواطنة وليس الدين , والدليل على ذالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن اليهود في المدينة ( من آذى ذميا فقد آذاني ) في حين
رد أبا بصير إلى المشركين , لأن الأصل هو المواطنة وليس الدين , وكذلك يوسف عليه السلام فقد كان في دولة يحكمها غير مسلم ومع ذلك فقد قال تعالى ( وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ) فهذا تمكين جزئي مع أن الدولة يحكمها غير مسلم , وكذلك
قوله تعالى ( والذين ءامنو ولم يهاجروا مالكم من ولايتهم من شيء حتى يهاجروا وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق ) فهذه الآية دليل على التفريق بين المؤمن المواطن وغير المواطن.
الشَّيخ : إن هذا الكلام فرية , وكلام كفري , وما أظن الرجل إلا إخواني وهذه سياسة الإخوان, لأنهم ينطلقون من قاعدة المعذرة والتعاون , نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه
والكلام يحتاج إلى بسط وشرح مسهب , لكني أختصر فأقول : الحديث دليل على أنه يجب الوفاء لذي العهد بعهده من أهل الذمة , وليس المقصود المواطنة , فإن أهل الإسلام يتعاملون بالإسلام والسنة , وليس للمواطنة نصيب , هذا تعبير محدث , ليس له
عند السلف عهد أبدا , ومن التعامل أن يكف عن أهل الذمة , فلا يؤذون في نفس ولا مال ولا عرض
وثانيا : الدولة التي فيها يوسف ابن يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم الخليل عليهم الصلاة والسلام , هي دولة كافرة قبطية , وإنما كان يوسف صلى الله عليه وسلم , يعمل في تلك الدولة , بما يقدر عليه من تحقيق العدل والنصرة للمظلوم , وما طلب الحكم
هو عليه الصلاة والسلام , لكن لما قال له العزيز عزيز مصر, إنك لدينا اليوم مكين قال اجعلني على خزائن الأرض , طلب من الملك أن يعينه في اختصاصه , وكان عليه الصلاة والسلام يقيم من شرع الله ما قدرعليه , فليست الدولة مسلمة حتى يحكمها
نصراني , وأما رده لأبي بصير, هذا أولا يعني ليست مكة دار إسلام حتى تنطبق قاعدة هذا المسكين المتفلسف الإخواني الضال المضل بمثل هذه العبارة , ورده عليه الصلاة والسلام , رد أبا بصيرصلى الله عليه وسلم لأنه كان بينه وبين أهل مكة عهد , ومن بنود هذا العهد , أن من ذهب من عند محمد إلى أهل مكة لا يطلبونه , ومن جاءهم من مكة ردوه فرده النبي صلى الله عليه وسلم ثم حصلت قصة , وهو أن أبا بصير رضي الله عنه ضرب أحد الرجلين بالسيف , لأن قريشا أرسلت وفدا, قالت يا محمد
رد هذين , ثم جاء أبو بصير ومن معه وقال يا رسول الله برئت ذمتك , فقال صلى الله عليه وسلم : مسعر حرب ويل امه لو كان معه رجال , قال أهل العلم هذا إذن لأبي بصير رضي الله عنه , فيما صنع من انتقاله إلى العيص ضواحي المدينة وبناء مسجد , وكان رضي الله عنه ملجأ يلجأ إليه كل من فر من المشركين , حتى تجمع فيما يقال نحو ثمانين رجلا , وكانوا على طريق القوافل , نعم إلى أخر القصة , لكن كما قدمت الإخوان المسلمون بمقتضى قاعدتهم الفاجر, قاعدة المعذرة والتعاون , لابد أن يقولوا
مثل هذه القواعد الفاسدة , وعندهم استعداد أن يتعاونوا مع كل نحلة ضالة سواء كانت تنتسب إلى الإسلام كالرافضة الذين يسمون أنفسهم الشيعة , أو غير منتسبة للإسلام كاليهودية والنصرانية , وهذه القاعدة بسطت عليها القول في مواطن عدة
فليراجعها من شاء .
السائل : هذا له يا شيخ موجود صورة وصوت يتكلم بهذا الكلام في الإنترنت
الشَّيخ: هذا الرجل مثل أبي الحسن المأربي , ذهب إلى دماج وأظنه درس أياما على أيام الشيخ مقبل رحمه الله , ثم نكص على عقبه , وصار يصف أبا الحسن المأربي الضال المفتون المبتدع القطبي المحترق , يصفه بأنه إمام من أئمة الدعوة
لو قال داعية كانت هينة ,.لكن إمام من أئمة الدعوة ’فكبرت كلمة تخرج من أفواه القوم , أن يقولوا إلا كذبا وزورا .
http://www.salafmasr.com/vb/showthread.php?t=4831
مواضيع مماثلة
» اتهام أهل السنة بأنهم يتحسسون أخطاء الناس وينبشون عنها ويفتشون، هذه فرية مما لا يحصى من الفريات لفضيلة الشيخ الوالد عبيد بن عبد الله الجابري-حفظه الله-وبارك فيه
» تحذير جديد للشيخ العلامة عبيد الجابري حفظه الله من كل من عبد العزيز الريس و عبد المالك الرمضاني
» [فتوى] جواب الشيخ عبيد الجابري اليوم عن حال تفسير الشيخ أبو بكر الجزائري
» شرح «أصول السنة» فضيلة الشيخ صالح بن سعد السحيمي -حفظه الله تعالى- شهر رمضان 1435هـ
» فتوى الشيخ العلامة عبيد الجابري في نشيد ( يا طيبة )
» تحذير جديد للشيخ العلامة عبيد الجابري حفظه الله من كل من عبد العزيز الريس و عبد المالك الرمضاني
» [فتوى] جواب الشيخ عبيد الجابري اليوم عن حال تفسير الشيخ أبو بكر الجزائري
» شرح «أصول السنة» فضيلة الشيخ صالح بن سعد السحيمي -حفظه الله تعالى- شهر رمضان 1435هـ
» فتوى الشيخ العلامة عبيد الجابري في نشيد ( يا طيبة )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى