منتدى بلدية الزيتونة

أخطاء في مصاحف بالشلف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أخطاء في مصاحف بالشلف

مُساهمة من طرف إسماعيل في الأحد أغسطس 21, 2011 8:33 am

أخطاء في مصاحف بالشلف
أخطاء في مصاحف بالشلف
كشفت اللجنة الدينية لمسجد الكفافسة بالشلف، عن وجود أخطاء كبيرة في مصاحف اقتنتها من إحدى المكتبات بعاصمة الولاية. وتتمثل هذه الأخطاء في حذف عدد كبير من الآيات من سورة ''غافر'' وتكرار بعض السور في نفس المصحف، منها سور ''ص'' و''الزمر'' إضافة إلى خلط في الآيات القرآنية. وحسب ذات اللجنة، فإن هذه المصاحف صدرت عن ''دار الخير'' من سوريا ولبنان في طبعتها الرابعة لسنة 1402 هجرية، طالبت السلطات بتصحيح هذه الأخطاء الجسيمة.

المصدر

إسماعيل
Admin

عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

http://smail36.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخطاء في مصاحف بالشلف

مُساهمة من طرف إسماعيل في الأحد أغسطس 21, 2011 8:36 am

خلط في الآيات وأخطاء بالجملة في مصاحف قرآنية تسوق بڤالمة


تروّج عبر العديد من المكتبات ونقاط البيع المختلفة، مصاحف قرآنية صادرة عن دار نشر سورية، تحتوي أخطاء وتداخلات في ترتيب الآيات القرآنية بين صفحاتها، مما من شأنه التأثير على سلامة القراءة لدى القارئين، من غير الحفظة أو أولئك الذين يقل عندهم التركيز أثناء تلاوة الآيات...

وعلى سبيل المثال ما جاء به الخلط في الصفحات الأولى من هذه الطبعة إنطلاقا من الآية 286 من سورة البقرة عند الصفحة 49، وبداية سورة آل عمران عند الصفحة 50، وبوصول القارئ إلى الصفحة 61 وتحديدا عند الآية 91 من سورة آل عمران يجد نفسه في الصفحة الموالية يرجع إلى سورة البقرة عند منتصف الآية 252، ومنه إلى غاية الآية 286، قبل أن يعود مجددا عند الآية الأولى من سورة آل عمران، وأمام هذا الخلط الذي اكتشفه عدد من المواطنين وقرروا الإتصال بالشروق اليومي حاملين بنسخ من طبعات المصحف الشريف، اتصلنا بمسؤولي قطاع الشؤون الدينية والأوقاف لتحديد مسؤولية الأخطاء الواردة في المصاحف القرآنية المستوردة من الخارج، حيث كشف مصدر مسؤول بقطاع الشؤون الدينية والأوقاف أن الأخطاء المطبعية التي ترد في المصاحف لا تتحمل مسؤوليتها أية جهة، خاصة إذا علمنا أن الجزائر تتلقى سنويا الملايين من المصاحف التي تطبع في كل مرٌة، ويتم إخضاع عينات منها لأجهزة الرقابة المختلفة انطلاقا من اللجنة الوزارية المكلفة بمراقبة ومراجعة المصاحف القرآنية، إضافة إلى اللجان المحلية المعتمدة على مستوى مختلف ولايات الوطن، وأمام الكم الهائل من المصاحف التي يستحيل مراقبة طباعتها أن أي حالة يتم إثباتها من هذه اللجان أو من طرف قراء القرآن، سواء على المصاحف الموجودة على مستوى مساجد القطر الوطني أو تلك التي يتم اقتناؤها من المكتبات الخاصة، فإنه يتم سحبها مباشرة من التداول بين المواطنين، وتعويضها بمصاحف أخرى جديدة خضعت للرقابة والمراجعة من طرف الجهات المختصة، وأضاف نفس المصدر أن العديد من النسخ الصادرة عن مختلف دور النشر تم سحبها من المساجد وحتى من أماكن بيعها بعد التبليغ عنها من طرف المواطنين أو من طرف أجهزة الرقابة.
مصدر الخبر

إسماعيل
Admin

عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

http://smail36.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخطاء في مصاحف بالشلف

مُساهمة من طرف إسماعيل في الأحد أغسطس 21, 2011 8:48 am

مصحف مليء بالأخطاء في مصلى مستشفى رمبام بحيفا
من سعيد دراوشة
20/05/2008 14:18:50


تم العثور على مصحف شريف فيه خمسة أخطاء، وهي عبارة عن حذف لآيات وسور من القران، بالإضافة إلى عدم التسلسل الدقيق للسور،


بحيث يظهر ترتيب الصفحات والسور بداخل هذا القران بشكل عشوائي ودون ترتيب دقيق مثل باقي المصاحف مع اختفاء لسورة يونس.
الشيخ احمد علي العريان من قرية البعنة، عثر على هذه النسخة من هذا المصحف المذكور في مصلى مستشفى رمبام بحيفا، ليفاجأ بهذه الطبعة الغريبة، فالتقى به مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ليطلعنا على الأخطاء الخطيرة التي وقعت في هذا المصحف، فأفادنا قائلا : " لقد توجهت برفقة احد المرضى لمستشفى رمبام لإجراء الفحوصات اللازمة، وكذلك بادرت بزيارة مريض آخر، وعند قدوم وقت صلاة الظهر، ذهبت إلى المصلى الموجود في المستشفى لأداء صلاة الظهر، وعند وصولي صليت ركعتين تحية المسجد وجلست انتظر الآذان، فقررت أن اقرأ بأحد المصاحف الموجودة في مكتبة المصلى حتى يحين موعد الصلاة، ففتحت المصحف على سورة الأعراف، وإذ بي افاجأ بوجود سورة الأنعام تنتهي بآية رقم (35) لتبدأ بعدها مباشرةً سورة الأعراف من آية (105)، وترتيب الصفحات في المصحف يظهر بان سورة الأنعام بصفحة 131 وسورة الأعراف التي تليها في هذا المصحفة موجودة في صفحة 164. أي أن الصفحات التي بينهما مفقودة.
ازداد فضولي لأتفحص أمر هذه الطبعة من هذا المصحف، لأجد أخطاء عديدة غير الأولى، على النحو التالي: محذوف من سورة الأنعام 130 آية لم تكتب في هذا المصحف.
تختتم سورة الأعراف إلى آخرها ويكون قد حذف من الآية (1) إلى الآية (105)، بما معناه، انه تم حذف 104 آيات من سورة الأعراف.
يأتي من بعد سورة الأعراف سورة الأنفال، وهذه السورة موجودة ووافية الشروط في هذا المصحف.
تبدأ سورة التوبة وما أن نصل للآية (54) من سورة التوبة صفحة 195 وإلا بسورة الأعراف من الآية (105) صفحة 164 تظهر مرة أخرى ويكون بهذا محذوف من سورة التوبة 75 أية وتأتي سورة الأعراف من بعد التوبة وهذا خطا فادح، وما أن نكمل سورة الأعراف وإلا بسورة الأنفال مرةً أخرى ، وبعد التوبة والأعراف ، وإذا أكملنا في هذه النسخة من هذا المصحف نلاحظ انه بعد اكتمال الأعراف وإلا بسورة التوبة مرة أخرى حتى الآية (54) صفحة 195 لتليها سورة إبراهيم من الآية (34) صفحة 261 ومن الآية (34) إلى الآية (52) لتليها سورة "الحجر" التي من المفروض أن تكون بعد التوبة ويونس، وهود، ويوسف، والرعد، وإبراهيم، والحجر، أي تم حذف خمس سور بينهما.
بعد سورة الحجر تبدأ النحل التي من المفروض حسب الترتيب أن يكون قبلها ستة سور.
يتبع هذه الأخطاء الفادحة والخطيرة خطا آخر وهو ، نبدأ بسورة الإسراء ، وإذ بنا نفاجأ بسورة هود وسورة الإسراء من آية (94) صفحة 291 لتليها سورة هود آية (54) صفحة 228.
وأضاف الشيخ احمد: " ان ما يفاجئنا في هذا المصحف المذكور أن سورة يونس محذوفة كلياً وليست مكتوبة إلا في الفهرس، وكما هو مبين في صفحة 611 من هذا القران".
وأكد الشيخ احمد: "عدد آيات القران الكريم 6236 آية، وهذا ما هو متعارف عليه عند جميع المصاحف التي اجمع عليها مجامع البحوث الإسلامية وعن مصحف الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وما رجعت عليه الروايات ما يوافق رواية حضر عن عاصم عن عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وزيد بن ثابت.
وإذا راجعنا هذا المصحف المذكور الذي اعترته الأخطاء تكون فيه عدد الآيات بعد الحذف: من سورة الأنعام 130 آية ومن سورة الأعراف 104 آيات ومن سورة التوبة 75 آية واختفاء سورة يونس وعدد آياتها 109.
لنحصل على 418 آية تم حذفها من هذا المصحف لينتج أن هذا المصحف يحوي بداخله فقط 5818.
بعد كل هذا التحقيق والاطلاع وكشف هذه النسخة التي تحوي الكثير من الأخطاء الخطيرة والتي يجب الانتباه لها جيداً خوفاً للوقوع بأخطاء فادحة أخرى".
ووجه الشيخ احمد نداء قائلا : " يقول الله تعالى "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"، على الجميع أن يحتاطوا من الوقوع بالاخطاء، وكل من تقع بيده نسخة من هذا المصحف أن يأتي بها إلي أو إلى أي إنسان أو رجل دين يهمه أمر الدين والمسلمين".
تجدر الإشارة الى أن هذا المصحف قد طبع منه 40 ألف نسخة من دار التوفيقية للطباعة والنشر في القاهرة.

المصدر

إسماعيل
Admin

عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

http://smail36.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخطاء في مصاحف بالشلف

مُساهمة من طرف إسماعيل في الأحد أغسطس 21, 2011 8:51 am

السلام عليكم
يوجد خطأ في مصحف الملك فهد ذو الأرضية الزرقاء ، لا ذو الخلفية الصفراء ، مطبوع سنة 1405
والخطأ في ص 222 سورة هود آية 7 ( وهو الذي ) جعلوا في النسخة الزرقاء الكسرة تحت حرف الياء ، وهذا الخطأ تداركوه في النسخ ذات الخلفية الصفراء والحمد لله تعالى
لكن وجدتهم أعادوا طبع ذات الخلفية الزرقاء في سنة 1422 ولم يصححوا الخطأ
وقد راسلت مجمع الملك فهد ، فردوا أن المصحف مراجع جيداً ، فأرسلت الصورتان فلم يردوا
كما يوجد خطأ ثان لا أذكر مكانه الآن وهو أيضاً في النسخة ذات الأرضية الزرقاء ، وهو عبارة عن تنسيق علامة تنوين إما فتحتين أو ... ، فمعروف أن التنوين الذي يعقبه إخفاء غير الإظهار ففيه غلطة تخص هذا الأمر لكن لا أذكر مكانها الآن
والسلام عليكم
أخوك / مصطفى
مصر

المصدر

إسماعيل
Admin

عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

http://smail36.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخطاء في مصاحف بالشلف

مُساهمة من طرف samokey في السبت يونيو 20, 2015 8:24 pm

عليكم بحفظ القرءان من مصاحف  مراقبة من طرف القراء و حفظة القرءان ...والمجازفة بالحفظ من اي مصحف امر صعب تداركه لمن حفظ من مصحف خاطىء

samokey

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/06/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخطاء في مصاحف بالشلف

مُساهمة من طرف إسماعيل في الإثنين أغسطس 24, 2015 12:13 am

samokey كتب:عليكم بحفظ القرءان من مصاحف  مراقبة من طرف القراء و حفظة القرءان ...والمجازفة بالحفظ من اي مصحف امر صعب تداركه لمن حفظ من مصحف خاطىء
نعم بارك الله فيك

إسماعيل
Admin

عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

http://smail36.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى